الوصف الاكاديمي

نموذج وصف البرنامج الأكاديمي

مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي ((مراجعة البرنامج الأكاديمي))

وصف البرنامج الأكاديمي 

يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا ايجازاً مقتضياً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة . ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج
1.    المؤسسة التعليميةكلیة الصفوة الجامعة
2.  القسم الجامعي / المركز الصيدلة
3.  اسم البرنامج الأكاديمي علوم الصیدلة
4.  اسم الشهادة النهائية بكالوریوس ( صیدلة )
5.  النظام الدراسي  نظام الكورسات
6.  برنامج الاعتماد المعتمد  —-
7.  المؤثرات الخارجية الأخرى نظري –عملي – شفوي – تدریب (مستشفیات/مختبرات/صیفي)– بحوث تخرج
8.    تاريخ إعداد الوصف  
9.    أهداف البرنامج الأكاديمي
1-تأهيل طلبة القسم ليكونوا ملمين بالجوانب النظرية والعملية لعدد من العلوم الأساسية كالأحياء المجهرية والكيمياء الحياتية والسريرية وعلم المناعة وعلم الفسلجة وعلم الادوية والصيدلة الصناعية والصيدلة السريرية وغيرها من العلوم فضلاً عن القدرة على التعامل مع التقنيات الحديثة المستخدمة في مجال التقنيات الصيدلانية، بما يؤمن قاعدة بيانات علمية على مستوى عالي من الدقة للتعامل مع الحالة المرضية التي يعاني منها المريض.
2-العمل على بلورة شخصية متميزة للطالب من خلال تطوير الوعي الثقافي والاجتماعي بما يؤهله بعد التخرج من المساهمة الفعالة في خدمة مجتمعه .
3- العمل على إيجاد بيئة علمية مناسبة لأعداد كوادر على درجة عالية من التخصص في المستقبل (ماجستير ودكتوراه ) مع تطوير قابليتهم في المجال البحثي بما يسهم في توفير معلومات عن طبيعة الأمراض ومسبباتها في المجتمع المحلي وكيفية علاجها.
4 – البحث في المواضيع الحديثة وتعريف المشكلات التي تحتاج إلى المزيد من البحث العلمي المعمق .
10. مخرجات التعلم المطلوبة وطرائق التعليم والتعلم والتقييم
أ‌-      الاهداف المعرفية  1-تأهيل طلبة قسم الصيدلة لمعرفة واسعة في علوم الحياة والكيمياء والصيدلة السريرية بما يمكن الخريج على توظيف تلك المعارف في مجال العلاجات الصيدلانية        
ب – الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج القدرة على تحديد الانحرافات الغير طبيعية في مستويات وطبيعة المعايير المستخدمة في تحديد الحالات المرضية.1-      اكتساب معرفة ومهارة واسعة في تقنيات الصيدلة الصناعية والتكنلوجية بما يمكن الخريج في توظيف تلك المعارف والمهارات في مجال الصناعة الدوائية.2-       القدرة على تحديد العوامل المسببة للأمراض المؤثرة  على صحة الانسان وما يحيط به.            
     طرائق التعليم والتعلم 
1.    تزويد الطلبة بالأساسيات والمواضيع الإضافية المتعلقة بمخرجات التعليم السابقة للمهارات, لحل المشاكل العملية2.    تطبيق المواضيع المدروسة نظرياً على المستوى العملي في مختلف المختبرات التابعة للمستشفيات التعليمية3.    زيارة المختبرات العملية من قبل الكادر الأكاديمي. 
     طرائق التقييم 
 1.     -امتحانات يومية2.     -امتحانات فصلية ونهائية.3.     -درجات مشاركة لأسئلة المناقشة للمواضيع الدراسية.4.     -درجات للواجبات البيتية. 
ج-مهارات التفكيرمهارات عملية تمكن الطالب من التوصل الى العلاقات بين المسببات المرضية والامراض
    طرائق التعليم والتعلم 
 1.  تزويد الطلبة بالأساسيات والمواضيع الإضافية المتعلقة بمخرجات التعليم السابقة للمهارات , لحل المشاكل العملية2.  تطبيق المواضيع المدروسة نظرياً على المستوى العملي في مختلف المختبرات التابعة للمستشفيات التعليمية3. زيارة المختبرات العملية من قبل الكادر الأكاديمي 
   طرائق التقييم 
  .    -امتحانات يومية2.  -امتحانات فصلية ونهائية.3.  – درجات مشاركة لأسئلة المناقشة للمواضيع الدراسية.4.  -درجات للواجبات البيتية

المرحلة الرابعة

المرحلة الرابعة

المرحلة الدراسية اسم المقرر أو المساق          الساعات المعتمدة
     نظري    عملي 
الاولىعلم الاحياء البشري21
مبادئ صيدلة2
كيمياء تحليلية31
علم الحاسوب21
رياضيات واحصاء 3
مصطلحات طبية1
اللغة الانكليزية2
اللغة العربية2
علم التشريح11
حسابات صيدلانية21
فيزياء طبية21
الكيمياء العضوية I31
علم الانسجة21
حقوق الانسان1
علم الحاسوب I I2
اللغة الانكليزية I I2
    المرحلة الثانية     كيمياء عضوية I I31
احياء مجهرية طبية31
الصيدلة الفيزياوية  I31
الفسلجة I31
ديمقراطية1
لغة عربية2
كيمياء عضوية I I I21
فايروسات وطفيليات21
الصيدلة الفيزياوية I I31
الفسلجة I I31
العقاقير I31
المرحلة الثالثةكيمياء صيدلانية لاعضوية21
العقاقير I I21
تقنيات صيدلانية I31
الكيمياء الحياتية I31
فسلجة علم الامراض31
اللغة الانكليزية2
كيمياء صيدلانية عضوية I31
علم الادوية I3
تقنيات صيدلانية I I31
كيمياء حياتية I I31
العقاقير I I I21
اخلاقيات1
المرحلة الرابعةعلم الادوية I I31
كيمياء عضوية صيدلانية I I31
صيدلة سريرية I21
صيدلة حياتية21
صحة مجتمع2
مهارات تواصل2
علم الادوية I I I2
كيمياء عضوية صيدلانية I I I31
صيدلة سريرية I I21
سموم عامة 21
صيدلة صناعية I31
المرحلة الخامسةكيمياء صيدلانية عضوية v I2
صيدلة صناعية I I31
علاجات تطبيقية I3
كيمياء سريرية31
تدريب مختبرات2
سموم سريرية21
المشروع1
اقتصاديات دوائية2
علاجات تطبيقية I I2
المناطرة الدوائية21
تحاليل صيدلانية متقدمة31
تدريب مستشفيات2
تصميم جرع دوائية2
التقانة الاحيائية الصيدلانية1
11.التخطيط للتطور الشخصي
 تنمية القدرات لدى الطلبة في البحث والتقصي من خلال مطالبة الطلبة لعمل حلقات نقاشية حديثة وكذلك حث الطلبة للاطلاع على المصادر والكتب والمجلات كمصدر للمعلومات. 
12.معيار القبول (وضع الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية أو المعهد)
 المعدل العام للقبول المركزي والذي یكون ضمن الحدود المعمول بھا وحسب توجیھات وزارة التعلیمالعالي والبحث العلمي- المقابلة الشخصیة مع الطلبة المتقدمین للقبول وملاحظة العیوب النطقیة او السلوكیة او الشخصیةوالتي تمنع انضمامھم للقسم 
13.أهم مصادر المعلومات عن البرنامج
1.    المكتبة المركزية في الكلية.2.    شبكة المعلومات الانترنيت.3.    تجارب الجامعات العربية والعالمية.4.    المناهج الدراسية الحالية.
مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج
السنة / المستوىاسم المقررأساسيأم اختياريالأهداف المعرفيةالأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامجالأهداف الوجدانية والقيميةالمهارات العامة والتأهيلية المنقولة( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي)
أ1أ2أ3أ4ب1ب2ب3ب4ج1ج2ج3ج4د1د2د3د4
المرحلة الاولىعلم الاحياء البشرياساسي****************
مبادئ صيدلةاساسي****************
كيمياء تحليليةاساسي****************
علم الحاسوب اساسي****************
رياضيات واحصاءاساسي****************
مصطلحات طبيةاختياري ****************
اللغة الانكليزيةاختياري****************
اللغة العربيةاختياري****************
علم التشريحاساسي****************
حسابات صيدلانية اساسي****************
فيزياء طبيةاساسي****************
الكيمياء العضوية  Iاساسي****************
علم الانسجةاساسي****************
حقوق الانساناختياري****************
علم الحاسوب  IIاختياري****************
انكليزي  IIاختياري****************
المرحلة الثانيةكيمياء عضوية  IIاساسي****************
احياء مجهرية طبيةأساسي****************
الصيدلة الفيزياوية  Iأساسي****************
الفسلجة  Iأساسي****************
ديمقراطيةأساسي****************
لغة عربيةأساسي****************
كيمياء عضوية  IIIأساسي****************
فايروسات وطفيلياتأساسي****************
الصيدلة الفيزياوية  IIأساسي****************
الفسلجة  IIأساسي****************
العقاقير  Iأساسي****************
المرحلة الثالثةكيمياء صيدلانية لا عضويةأساسي****************
IIالعقاقير  أساسي****************
تقنيات صيدلانية  Iأساسي****************
الكيمياء الحياتية  Iأساسي****************
فسلجة علم الامراضأساسي****************
اللغة الانكليزيةأساسي****************
علم الادوية  Iأساسي****************
تقنيات صيدلانية  IIأساسي****************
كيمياء حياتية  IIأساسي****************
العقاقير  IIIأساسي****************
كيمياء صيدلانية عضويةأساسي****************
اخلاقياتأساسي****************
المرحلة الرابعةعلم الادوية  IIأساسي****************
كيمياء عضوية صيدلانية  IIأساسي****************
صيدلة سريرية1أساسي****************
صيدلة حياتيةأساسي****************
صحة مجتمعأساسي****************
مهارات تواصلاختياري****************
كيمياء عضوية صيدلانية III Iأساسي****************
صيدلة سريرية  IIأساسي****************
علم الادوية  IIIأساسي****************
صيدلة صناعية  Iأساسي****************
سموم عامةأساسي****************
المرحلة الخامسةكيمياء صيدلانية عضوية  IVأساسي****************
صيدلة صناعية  IIأساسي****************
علاجات تطبيقية  Iأساسي****************
كيمياء سريريةأساسي****************
سموم سريريةأساسي****************
تدريب مختبراتأساسي****************
المشروعأساسي****************
اقتصاديات دوائية أساسي****************
المناطرة الدوائيةأساسي****************
تحاليل صيدلانية متقدمةأساسي****************
علاجات تطبيقية IIأساسي****************
تدريب مستشفياتأساسي****************
تصميم جرع دوائيةأساسي****************
التقانة الاحيائية الصيدلانية II IIأساسي****************

مشاركة: